Page 23 - dawriyah
P. 23
الغذاء والسرطان
كيف تؤثر خياراتنا اليومية على خطر الإصابة؟
حلّلت بيانات أكثر من 542ألف مشاركة في دراسة "مليون دراسات حديثة تربط الكالسيوم والألياف والقهوة بانخفاض
امرأة" .وجدت النتائج أن تناول كميات كافية من الحليب خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي والرأس والرقبة.
ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم ارتبط بانخفاض خطر تشير أبحاث حديثة إلى أن ما نأكله ونشربه قد يكون له
تأثير أكبر مما كنا نظن على خطر الإصابة بالسرطان ،خاص ًة
الإصابة بسرطان القولونبنسبة .%17 في الجهاز الهضمي .وبينما حذرت دراسات سابقة من تناول
وأشار الباحثون إلى أن المغذيات المصاحبة مثل الريبوفلافين اللحوم الحمراء والمعالجة ،تدفع نتائج جديدة نحو فهم أعمق
والمغنيسيوموالفسفور والبوتاسيوم قد تلعب دو ًرا داع ًم. للعلاقة بين التغذية والسرطان ،مبينة أن بعض الأطعمة قد
وأوضح البروفيسور توم ساندرز ،خبير التغذية في كلية كينغز
بلندن ،أن الكالسيوم قد يقي من السرطان من خلال الارتباط تساهم في الوقاية منه.
بالأحماض الصفراوية الحرة في الأمعاء ،ما يحد من تأثيرها
الكالسيوم والحليب :درع ضد سرطان القولون
الضار على الغشاء المخاطي للأمعاء.
في يناير ،2025نشرت مجلة Nature Communications
دراسة واسعة النطاق قادها باحثون من جامعة أوكسفورد،
واصل القراءة على الرابط www.dawriyah.com ID = 38485210
www.dawriyah.com
2233

